Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com

اخر المواضيع    برنامج حضور وإنصراف - مجلة المحاسب العربي       السياسة النقدية،الأهداف والغايات- الأدوار والآثار       تاريخ وتطور معاير المحاسبة الدولية       أوجه القصور في تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية واثرها على جودة الإفصاح بالقوائم الما       مطلوب بائع لشركة عقارية       مطلوب سكرتيرة - بالكويت       تهنئة عيد رمضان‬‎       النظام المحاسبى بالمؤسسات الخدمية       البنوك المتخصصة       مجلة المحاسب العربي العدد 25    
+ أضف إهداء || ابوزياد2014 :   ربنا يوفقك دائما ياستاذ مراد لمافيه خير للناس ووجعله الله بميزان حسناتك اخوك ابوزياد2014   || Wael Mourad :   الأخ الفاضل / fakhreldien أحبك الله الذي احببتني فيه واسال الله أن يكون هذا الموقع منراً لكل محاسب عربي يريد تنمية فكرة وأن يوسع من افاق كل محاسب   || fakhreldien :   أ/ وائل مراد بارك الله فى مجهودك وعلمك . أحبك فى الله.   || د / موسى :   أحييك يا أستاذ وائل على هذا الجهد المتميز وتلك الاختيارات الطيبة المبدعة لموضوعاتك المهمة ، ربنا فتقبل .   || mohamed khalaf :   بارك الله فيك اخي وائل وجعله الله في ميزان حسناتكم ومن تقدم الي تقدم   || Wael Mourad :   شكر للاخوة اللذين إنضموا الينا حديثاُ ونتمنى منهم التفاعل نشر موضوعات بالمنتدى لإثراء المادة العلمية التي من إجلها نسعى   || عمروكوول :   شكرا للقائمين ع موقع مجلة المحاسب العربى وجعله لله ف ميزان حسناتكم ورزقكم الجنه ان شاء الله احبتى ف الله   || عمروكوول :   شكر جزيل للقائمين ع موقع مجله المحاسب العربى وجزاكم الله خيرا احبتى وجلعه ف ميزان حسناتكم ورزقكم الجنه ان شاء الله   || MOHAMMED-HADY :   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك اخ وائل واتمنى له دوام التقدم والازدهار وجمعة مباركة   || صدام بله :   التحايا العطرة لكل الأعضاء الكرام   

المشاركة السابقة : المشاركة التالية
النظام المحاسبي Acounting systems

الكاتب : Wael Mourad

المدير العام للموقع

غير متصل حالياً

المجموعةمدير الموقع

المشاركات295

تاريخ التسجيلالخميس 09-01-2014

معلومات اخرى

هواياتكالرياضة - القرا

الدولةمصر

الجنسذكر

images/iconfields/twitter.png

مراسلة البريد

الموقع الشخصي

عضو متميز
مجرد وسام
حرر في الأربعاء 12-03-2014 11:30 مساء - الزوار : 418 - ردود : 0

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى ألة وصحبة أجمعين
وبعد

النظام المحاسبي ( Acounting systems )

تعريف النظام المحاسبي : -

النظام المحاسبي . هو الإطار العام ال يحتوي على المبادئ والفروض التي تحدد المستندات والدفاتر والسجلات وجميع الإجراءات والأدوات والتعليمات التي يجب إتباعها لاحكام عمليات القياس وطرق عرض النتائج ومراقبتها بشكل دقيق ومحايد .
ومع أن المبادئ المحاسبية الأساسية قابلة للتطبيق على جميع أنواع الودات المحاسبية إلا
أن كل وحدة تحتاج إلى تصميم نظام محاسبي للمعلومات المالية يتفق وخصائصها . ويشمل هدا النظام على النمادج المحاسبية ، والسجلات ، دليل التعليمات ودلبل الحسابات ، برامج الكمبيوتر والتقارير التي تفي بإحتياجاتها الأدارة ، والمحاسبة المالية لتقديم خدماتها إلى الجهات الداخلية والخارجية كنظام للمعلومات بتقدبم القوائم المالية لابد من تطبيق النظام المحاسبي والدي يتكون من عناصره الثلاثة وهي : المدجلات – التشغيل أو المعالجة – المخرجات .

عناصر النظام المحاسبي :

أولاً المدخلات The inputs


• المستندلت Voucher الفواتير : وهي تعتبر بداية مرحلة النظام المحاسبي ، والمستدات هي وثائق تحمل قرائن العمليات المالية والأحداث وتفاصيلها التي يتم قيدها في دفتر القيود اليومية وهده الوثائق لها أهمية خاصة لانها مصدر إدخال البيانات على النظام المحاسبي والدليل الموضوعي على حدوث العمليات
ويعرف المستند " بأنة كشف أو قائمة مكتوبة ينشأ عندما تقوم المنشأه بعمليات القبض والصرف ويستخدم لتعزيز العملية المحاسبية وإثبات صحتها في الدفاتر . ويتم تنظيمة من واقع مجموعة الأوراق الثبوتبة " ويعد المستند من أصل وصورة أ, عدة صور حسب إحتياجات النتشأه .
ثانياً : مرحلة التشغيل والمعالجة . Processing تبدأ بـ :
1- تسجيل : العمليات المالية في دفتر القيود اليومية
2- التنبويب : ودلك بترحيل قيود اليومية إلى دفتر الإستاد
3- التلخيص : بإعداد ميزان المرجعة
وكل ما سبق يتجمع بالسجلات والدفاتر المحاسبية accounting books وهي تمثل المجموعة الدفترية وهي تختلف من منشأه إلى أخرى حسب طبيعة نشاطها وحجمها وأهدافها لدلك يجب العمل على تصميم وتنظيم الدفاتر وأستخدامها في المنشأة وإحكام الرابطة بينها بالطريقة التى تكفل حسن أداء العمل وسرعه إنجازة وبشكل عام فإن الطريقة المحاسبية المتبعة وهي التي تحدد طبيعة الدفاتر والسجلات المستخدمة وعددها ونوعها .
• مرحلة المخرجات The outouts
تبدأ بإعداد القوائم المالية Financial statement والتي تتكون من :


أ‌- قائمة الدخل Income statement هي قائمة تشمل على تفاصيل المصروفات والإيرادات الخاصة بالفترة المالية ةالفرق بينهما يمثل الربح أو الخسارة التي حققتها المنشأة خلال فترة مالية معينة . وهده المعلومات لها أهمبة خاصة للإدارة . الدائنين والمستثمرين لتقييم أداء المنشأة .
ب‌- قائمة المرز المالي financial statement هي قائمة مالية تفصح عن المركز المالي للوحدة الإقتصادية وتتضمن الأصول ( والممتلكات ) الخصوم ( الإلتزامات ) وحقوق الملية في تاريخ معين وهوتاريخ إعداد القائمة .



فالنظام المحاسبي يمكن تصويرة كالتالي : -





المدخلات                           الفواتير
 
                                       التسجيل بدفتر القيود اليومية  
المعالجة والتشغيل             التبويب بدفتر الأستاد  
                                      التلخيص بإعداد ميزان المراجعة

المخرجات                         تصوير قائمة الدخل  
                                       قائمة المركز المالي  






المعادلة المحاسبية الأساسيةBasic Accounting Equation
تعرف قائمة المركز المالي لمنشأة معينة بأنها قائمة توضح في لحظة معينة ما تملكة من أصول وممتلكات مختلفة المصادر التي أعتمدت عليها المنشأة في تمويل هد الأصول [ حقوق الملكية ( رأس المال ) والخصوم ] وتعتبر المعادلة المحاسبية عن العلاقة بين العناصر الرئيسية الثلاثة ويمكن التعبير عن العلاقة بين العناصر الثلاثة في صورة حسابية كما يلي : -

الأصول = الخصوم + حقوق الملكية ( رأس المال )

أولاً : الأصول Assets

هي كل ما تملكة المنشأة ولها قيمة نقدية سواء كانت في حيازة المنشأة أو الغير .

وتبوب الأصول إلى :-

1- الأصول الثابتة Fixed Assets : - تتمثل في الأصول التي تحصل عليها المنشأة بهدف إستخدامها في أعمالها وليس بهدف الإتجار فيها ، وهي تحصل عادةً من هده الأصول عل خدمات مستمرة لمدة طويلة الأجل نسبياً كالعقارات ( الأراضي والمباني ) الآلات ، الأثاث ، والسيارات .

2- الأصول المتداولة Current Assets : - هي الأصول التي تشارك في دور النشاط التجاري للمنشأة والتي تبدأ بإستخدام النقدية في شراء البضاعة بفرض إعادة بيعها نقداً أو على الحساب لتحصيل النقدية مرة أخرى وبالتالي فهي الأصول التي تتداولها المنشأة وتبدلها من صورة إلى اخرى في الأجل القصير ويتم ترتيب الأصول المتداولة حسب درجة سيولتها أو سرعة تحويلها إلى النقدية ودلك على النحو التالي : -

( أ ) – النقدية : وتتمثل في العملات الورقة أو المعدنية الموجودة في صندوق المنشأة بالإضافة إلى الشيكات والودائع الموجودة بإسم المنشاة في البنوك .
( ب ) - إستثمارات الأوراق المالية : وتتمثل في الأسهم والسندات وأدون الخزانة والتي تحقق المنشأة من وراء إمتلاكها الحصول على عائد منها في صورة فوائد أو أرباح كما أنة يمكن للمنشأة بيعها في أي وقت عند الحاجة إلي النقدية .
( ج ) – العملاء ( المدينون ) ( الدمم ) : وتمثل المبالغ المستحقة على الأخرين لصالح المنشأة مقابل الخدمات المؤداة لهم أ, البضاعة المباعة لهم على الحساب .
( د )- أوراق القبض : وتتمثل في الكمبيالات والسندات الأدنية ودلك في حالة تعهد العميل كتابياً بسداد مبلغ معين في تاريخ محدد للمنشأة إما نتيجة لعملية بيع بالأجل أو إقراض للغير مقابل الحصول على هده الورقة .

( هـ ) - مخزون البضائع ( بضاعة أخر المدة ) : ويقصد بها البضائع التي تملكها المنشاة والتي تبقى لديها بالمخازن دون بيع حتى نهاية الفترة الماليه مع توقع بيعها للعملاء مستقبلاً .

ثانياً : الخصوم liabilities : هي الإلتزامات أو الديون المستحقة على المنشأة للغير وتبويب إلى مجموعتين :

1- الخصوم الثابتة : Current liabilities : هي الإلتزامات طويلة الأجل ( تستحق السداد خلال أكثر من سنة ) كالقروض طويلة الأجل .
2 – الخصوم المتداولة Current liabilities : هي الإلتزامات أو الديون مستحقة السداد في الأجل قصير المدى ( تستحق السداد خلال السنة المالية ) منها ما يلي :

( أ ) – حساب الموردين ( الدائنين ) ( المطلوبات ) : وهي تمثل المبالغ المستحقة على المنشأة للغير مقابل مشتريات المنشأة منهم على الحساب أو الأجل .

( ب ) – أوراق القبض : وهي الكمبيالات والسندات الإذنية التي تتعهد فيها المنشأة بدفع مبلغ معين في تاريخ محدد للغير سداداً لقيمة بضاعة حصلت عليها المنشأة من الغير أ, الخدمات تمتعت بها المنشأة وقدمها لها الغير .

ثالثاً : حقوق الملكية Owner's Equity :
هي حقوق أصحاب المنشأة ، ويتمثل فيما يقدمة صاحب المنشأة كرأس المال The capital مضافاً إليها أية أرباح تحققها المنشأة ، مخصوماً منها أية خسائر أو مسحوبات شخصية Withdrawals لصاحب المنشأة .

فحقوق الملكية تنقسم إلى :
• راس المال : وهوعبارة عن الأموال التي يدفعها صاحب المنشأة أو يقدمها للإستثمار في مشروعة ، وييلاحظ أن هذا الحساب يمثل صاحب المنشأة وبالتالي فإنة في حالة تحقيق المنشأة لأرباح أو تحملها الخسائر فإنها تضاف أو تخصم من رأس المال .
• المسحوبات الشخصية : ويقصد بهذا الحساب التعامل الذي يتم بين المنشأة وبين صاحبها وذلك عند حصولة على أي شئ لنفسة من المنشأة سواء في صورة نقدية أو عينية .

رابعاً : المصروفات Expenses : وهي الموارد الإقتصادية التي تضحي بها المنشأة لتحقيق الأيرادات

خامساً : الإيرادات Revenues : وهي المتحصلات التي تحصل عليها المنشأة أو المستحقة لها والناتجة من بيع سلعة أو تقديم خدمة ، أو من مصادر أخرى مثل بيع أصول ثابتة .

الأمثلة التوضيحية

في اللقاء القادم إن شاء الله




توقيع (Wael Mourad)
((الناجحون لا يتراجعون والمتراجعون لا ينجحون ))

ربي لا تدعني أٌصاب باليأس إذا فشلت ولكن ذكّرني دائماً أن الفشل هو التجربة التي تسبق النجاح .
وائــل مـــراد
المواضيع المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
النظام المحاسبى بالمؤسسات الخدمية قسم المحاسبة المالية sam 0 السبت 26-07-2014
الرد السريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub     

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
التبليغ بالبريد الإلكتروني نعم لا
تفعيل توقيعك الشخصي نعم   لا